فصل: إعراب الآيات (22- 23):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (15- 18):

{لَقَدْ كانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْناهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْ ءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بارَكْنا فِيها قُرىً ظاهِرَةً وَقَدَّرْنا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيها لَيالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18)}.
الإعراب:
(الام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (لسبأ) متعلّق بخبر كان (في مسكنهم) متعلّق بحال من آية (جنتان) بدل من آية مرفوع، (عن يمين) متعلّق بنعت ل (جنّتان)، (من رزق) متعلّق ب (كلوا)، (له) متعلّق ب (اشكروا)، (بلدة) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه- أو هي- وكذلك (ربّ) وتقدير المبتدأ المنعم.
وجملة: (كان لسبأ...) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (كلوا....) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
وجملة: (اشكروا...) في محلّ نصب معطوفة على جملة كلوا..
وجملة: هذه (بلدة...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: المنعم (ربّ...) لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة.
(16) الفاء عاطفة في الموضعين (عليهم) متعلّق ب (أرسلنا)، (بجنّتيهم) متعلّق ب (بدّلناهم)، (جنّتين) مفعول به ثان عامله بدّلناهم (خمط) نعت لأكل مجرور مثله (أثل) معطوف على أكل بالواو مجرور وكذلك (شيء)، (من سدر) متعلّق بنعت لشيء، (قليل) نعت لسدر مجرور.
وجملة: (أعرضوا...) معطوفة على جملة القول المقدّر.
وجملة: (أرسلنا...) معطوفة على جملة أعرضوا.
وجملة: (بدّلناهم...) معطوفة على جملة أعرضوا.
(17) (ذلك) اسم إشارة مفعول به ثان عامله جزيناهم (ما) حرف مصدري الواو عاطفة (هل) حرف استفهام فيه معنى النفي (إلّا) للحصر...
والمصدر المؤوّل (ما كفروا) في محلّ جرّ متعلّق ب (جزيناهم).
وجملة: (جزيناهم...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (نجازي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جزيناهم.
(18) الواو عاطفة (بينهم) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول ثان عامله جعلنا (بين) الثاني معطوف على الأول بحرف العطف (التي) موصول في محلّ جرّ نعت للقرى (فيها) متعلّق ب (باركنا)، والثاني متعلّق ب (قدّرنا)، والثالث متعلّق ب (سيروا)، (ليالي) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (سيروا)، (آمنين) حال منصوبة على فاعل سيروا.
وجملة: (جعلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جزيناهم.
وجملة: (باركنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (قدّرنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلنا.
وجملة: (سيروا...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
الصرف:
(15) سبأ: انظر الآية (22) من سورة النمل.
(16) العرم: جمع عرمة زنة كلمة، اسم لما يمسك الماء من بناء وغيره أي السدّ... أو هو اسم الوادي الذي بني فيه السد، ووزن عرم فعل بفتح فكسر.
(ذواتي)، مثنّى ذوات، وهو اسم مفرد فيه إعلال لأن أصله ذوية- بفتح الذال والواو والياء- وهو مؤنّث ذو الذي أصله ذوي، فلمّا تحرّكت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا فصار ذوات، وقد حذفت الواو تخفيفا فأصبح ذات... وفي التثنية يصحّ ذاتان- على الحذف- وذواتان على الأصل.
(خمط)، اسم لكلّ شجر ذي شوك في طعمه مرارة- وقيل هو شجر الأراك- وقد استعمل اللفظ استعمال الصفة فوصف الأكل به، وزنه فعل بفتح فسكون.
(أثل)، اسم لشجر يشبه الطرفاء لكنّه أعظم منها طولا، فهو اسم جنس، الواحدة أثلة، ووزن أثل فعل بفتح فسكون.
(سدر)، اسم جنس لنبات النبق، وزنه فعل بكسر فسكون.
(18) السير: مصدر سار يسير باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
البلاغة:
1- المشاكلة: في قوله تعالى: (جَنَّتَيْنِ).
وفن المشاكلة: هو ذكر الشيء بلفظ غيره، لوقوعه في صحبته.
فقد سمى البدل جنتين للمشاكلة، وفيه نوع من التهكم بهم.
2- التذييل: في قوله تعالى: (ذلِكَ جَزَيْناهُمْ) الآية.
وفن التذييل: قسمان: الأول: ما جرى مجرى المثل، والثاني: ما لم يخرج مخرج المثل، وهو أن تكون الجملة الثانية متوقفة على الأولى في إفادة المراد، أي وهل يجازي ذلك الجزاء المخصوص، ومضمون الجملة الأولى أن آل سبأ جزاهم اللّه تعالى بكفرهم، ومضمون الجملة الثانية أن ذلك العقاب المخصوص لا يقع إلا للكفور، وفرق بين قولنا جزيته بسبب كذا، وبين قولنا ولا يجزى ذلك الجزاء إلا من كان بذلك السبب، ولتغايرهما يصح أن يجعل الثاني علة للأول، ولكن اختلاف مفهومها لا ينافي تأكيد أحدهما بالآخر للزوم معنى.
3- التنكير: في قوله تعالى: (لَيالِيَ وَأَيَّاماً).
في تنكير ليالي وأياما إلماع إلى قصر أسفارهم، فقد كانت قصيرة، لأنهم يرتعون في بحبوحة من العيش، ورغد منه، لا يحتاجون إلى مواصلة الكد، وتجشم عناء الأسفار، للحصول على ما يرفه عيشهم.
الفوائد:
- سبأ وسيل العرم:
عن فروة المرادي قال: لما أنزل في سبأ ما أنزل قال رجل: يا رسول اللّه، وما سبأ أأرض أم امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب.
فتيامن منهم ستة، وتشاءم منهم أربعة. فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعريون وحمير وكندة ومذحج وأنمار. فقال رجل:
يا رسول اللّه، وما أنمار؟ قال: الذين منهم خثعم وبجيلة. أخرجه الترمذي، وقال حديث حسن غريب. وسبأ هو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان.
قال ابن عباس ووهب وغيرهما: كان لهم سدّ بنته بلقيس، فأمرت بواديهم فسدّ بالصخر والقار بين الجبلين، وجعلت لهم ثلاثة أبواب، بعضها فوق بعض، وبنت دونه بركة ضخمة، وجعلت فيها اثني عشر مخرجا، على عدة أنهار يفتحونها إذا احتاجوا للماء، فإذا جاء المطر، اجتمع عليهم ماء أودية اليمن، فاحتبس السيل من وراء السد، وكانوا يبدءون بالسقاية من الباب الأعلى، ثم الأوسط، ثم الأدنى، فلا ينفد الماء حتى يمتلئ السد من مطر السنة المقبلة. فلما طغوا وكفروا، غضب اللّه عليهم، وهيّأ أسبابا أدت إلى انهيار سدهم، ففاض الماء، وخربت أرضهم وجنانهم، وغرقوا ومزقوا كل ممزّق، حتى صاروا مثلا عند العرب، يقولون: (ذهبوا أيدي سبأ، وتفرقوا أيادي سبأ).

.إعراب الآية رقم (19):

{فَقالُوا رَبَّنا باعِدْ بَيْنَ أَسْفارِنا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ وَمَزَّقْناهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)}.
الإعراب:
الفاء عاطفة (ربّنا) منادى مضاف منصوب (بين) ظرف منصوب متعلّق ب (باعد)، (أحاديث) مفعول به ثان بحذف مضاف أي: ذوي أحاديث (كلّ) مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب (في ذلك) متعلّق بمحذوف خبر إنّ اللام للتوكيد (آيات) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الكسرة (لكلّ) متعلّق بآيات- أو بنعت لها-.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة القول المقدّر.
وجملة النداء وجوابه... في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (باعد...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ظلموا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا.
وجملة: (جعلناهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ظلموا.
وجملة: (مزّقناهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلناهم.
وجملة: (إنّ في ذلك لآيات...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.

.إعراب الآيات (20- 21):

{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَما كانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْها فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (عليهم) متعلّق ب (صدّق)، الفاء عاطفة (إلّا) للاستثناء (فريقا) مستثنى منصوب (من المؤمنين) متعلّق بنعت ل (فريقا).
جملة: (صدّق عليهم إبليس....) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اتّبعوه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة صدّق.
(21) الواو حاليّة- أو عاطفة- (له) متعلّق بخبر كان (عليهم) متعلّق بحال من سلطان (سلطان) اسم كان مجرور لفظا مرفوع محلّا (إلّا) للحصر (لام) للتعليل (نعلم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (بالآخرة) متعلّق ب (يؤمن).
والمصدر المؤوّل (أن نعلم) في محلّ جرّ باللام متعلّق بسلطان.
(ممّن) متعلّق ب (نعلم) بتضمينه معنى نميّز (منها) متعلّق بحال من شك (في شك) متعلّق بخبر المبتدأ هو، الواو استئنافيّة (على كلّ) متعلّق بالخبر حفيظ.
وجملة: (ما كان...) في محلّ نصب حال من الضمير الفاعل في (اتبعوه) أو من إبليس.
وجملة: (نعلم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الضمر.
وجملة: (يؤمن...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول.
وجملة: (هو منها في شك...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (ربّك... حفيظ) لا محلّ لها استئنافيّة.

.إعراب الآيات (22- 23):

{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقالَ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَما لَهُمْ فِيهِما مِنْ شِرْكٍ وَما لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22) وَلا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قالُوا ماذا قالَ رَبُّكُمْ قالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)}.
الإعراب:
(من دون) متعلّق بنعت للمفعول الثاني المقدّر لفعل زعمتم أي: زعمتموهم آلهة كائنة من دون اللّه (في السموات) متعلّق ب (يملكون) وكذلك (في الأرض) فهو معطوف على الأول و(لا) زائدة لتأكيد النفي الواو عاطفة (ما) نافية مهملة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم (فيهما) متعلّق بحال من شرك، (شرك) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (ما له منهم من ظهير) مثل ما لهم فيهما من شرك... والضمير في (له) يعود على اللّه، وفي (منهم) يعود على الآلهة.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ادعوا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (زعمتم...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يملكون...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- ليست من مقول القول-.
وجملة: (ما لهم... من شرك) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون.
وجملة: (ما له... من ظهير) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون.
(23) الواو عاطفة (لا) نافية (عنده) متعلّق ب (تنفع)، (إلّا) للحصر (لمن) متعلّق بالشفاعة، (له) متعلّق ب (أذن)، (حتّى) حرف ابتداء (عن قلوبهم) نائب الفاعل لفعل فزّع (ماذا) اسم استفهام في محلّ نصب مفعول به لفعل قال، (الحق) مفعول به لفعل محذوف... وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف والتقدير: قالوا قال القول الحق الواو استئنافيّة (الكبير) خبر ثان للمبتدأ هو.
وجملة: (لا تنفع الشفاعة...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملكون.
وجملة: (أذن له...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (فزّع عن قلوبهم...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة الشرط وفعله وجوابه لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (قال ربّكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قالوا) الثانية لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: قال: (الحقّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (هو العليّ...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(شرك)، اسم بمعنى المشارك أو الشريك من (شركه يشركه) باب فرح وزنه فعل بكسر الفاء وسكون العين.